Sunday 29 April 2012

Muqaddimah ilmu Tafsir dari kitab Faidhul Khabir dan Khalasah Taqrib.

Muqaddimah ilmu Tafsir dari kitab Faidhul Khabir dan Khalasah Taqrib.
Bahagian Pertama......


بسم الله الرحمن الرحيم

تبارك المنزل للفرقان  على النبي عطر الاردان.
Maha suci Allah yang menurunkan bagi furqan atas Nabi yang eloklah titihannya.
Syarah lafaz matan:


تبارك يعنى اتصف بكل كمال او تعالى وتنزه عما لا يليق به
Mahasuci yakni bersifat tuhan kita Jalla wa azza dengan sekelian sifat kesempurnaan atau taala dan suci tuhan kita daripada Barang yang tidak layak/patut baginya.

المنزل يعنى من الانزال فاعل تبارك
Yang menurunkan yakni kalimah munazzal di ambila daripada lafaz inzal jadi kata nama pembuat bagi lafaz tabaraka.

للفرقان يعنى القران وسمى فرقانا لانه فرق بين الحق و الباطل اى ميزهما فالقران والفرقان اسمان لمسمى واحد وهو النظم الكريم وهما اشهر اسمائه  ويليهما فى الشهرة : الكتاب والذكر والتنزيل
Bagi furqan yakni alquran dan di namakan quran itu akan furqan kerana ia membezakan antara yang benar dan yang salah iaitu membezakan kedua duanya. Alquran dan alfurqan dua nama bagi benda yang satu dan iaitu susunan tuhan yang mulia dan keduanya itu yang paling masyhur sekelian nama2nya dan mengiringi keduanya pada kemasyhuran iaitu kitab dan zikir dan tanzil.

على النبي وهو انسان حر اوحى اليه بشرع سواء امر بتبليغه للامة ام لا والمراد به هنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 
Atas Nabi iaitu manusia yang merdeka yang diwahyukan kepadanya dengan syar'ei, sama ada di suruh dengan menyampaikan atau tidak, dan dikehendaki dengan dia disini iaitu sayyidina muhammad Saw.

عطر الاردان اى طيب الاصول.  
قال صلى الله عليه وسلم ان الله خلق الخلق فجعلنى من خيرهم ، من خير قرنهم  ثم تخير القبائل  فجعلنى من خير قبيلة ثم تخير البيوت فجعلنى من خير بيوتهم،  فانا خيرهم نفسا و خيرهم بيتا.

Aathiril Ardani iaitu yang baik usulnya.  Sabda Nabi saw: bahawa Allah taala telah mencipta ia akan Makhluk maka menjadi Allah akan daku daripada sebaik baik mereka, daripada qurunnya kemudian memilih Allah akan beberapa qabilah maka menjadi Allah akan daku daripada sebaik baik qabilah yakni qurais, kemudian memilih Allah akan rumah rumah maka menjadi Allah akan daku daripada sebaik2 rumah mereka itu maka aku sebaik2 mereka itu nisbah diri dan sebaik2 nisbah Rumah.

Di bawah ini hamba datangkan tempat2 hadis di ambil.....

الكتب » سنن الترمذي
» كتاب المناقب »
 باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم

3608 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد حدثنا سفيان عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن المطلب بن أبي وداعة قال جاء العباس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكأنه سمع شيئا فقام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال من أنا فقالوا أنت رسول الله عليك السلام قال أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب إن الله خلق الخلق فجعلني في خيرهم ثم جعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم فرقة ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة ثم جعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا وخيرهم نفسا قال أبو عيسى هذا حديث حسن وروي عن سفيان الثوري عن يزيد بن أبي زياد نحو حديث إسمعيل بن أبي خالد عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن العباس بن عبد المطلب. جامع الترمذي

شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
أبو القاسم هبة الله ابن الحسن بن منصور الطبري
دار طيبة

1401 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون قال : ثنا عبدة بن عبد الله الصفار قال : ثنا معاوية بن هشام قال : ثنا سفيان الثوري ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث : عن العباس بن عبد المطلب أنه سمع شيئا ، فشكا ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : من أنا ؟ فقال : قالوا : أنت رسول الله . [ ص: 829 ] قال : " أنا محمد بن عبد الله ، إن الله خلق خلقه فجعلني في خير خلقهم ، ثم جعلهم فرقتين ، فجعلني في خيرهم فرقة ، ثم جعلهم قبائل ، فجعلني في خيرهم قبيلة ، ثم جعلهم بيوتا ، فجعلني في خيرهم بيتا ، فأنا خيركم نفسا ، وخيركم بيتا " أخرجه أبو عيسى .  فى شرح اعتقاد اهل السنة والجماعة

الكتب » البحر الزخار المعروف بمسند البزار  
» مسند العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه
» ومما روى عبد الله بن الحارث عن العباس

1316 - حدثنا يوسف بن موسى قال : نا عبيد الله بن موسى ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث ، عن العباس قال : قلت يا رسول الله إن قريشا جلسوا فتذاكروا أحسابهم ، فجعلوا مثلك مثل نخلة في كبوة من الأرض ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تبارك وتعالى خلق الخلق نصفين فجعلني في خيرهم ، ثم جعلني في خير الفرقتين ، ثم جعل القبائل فجعلني في خير قبيلة ، ثم جعل البيوت فجعلني في خير [ ص: 141 ] بيوتهم ، فأنا خيرهم نفسا ، وخيرهم بيتا . 

وهذان الحديثان لا نعلم رواهما إلا يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث ، عن العباس . 

المصنف لعبد الرزاق

حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث عن عبد المطلب بن ربيعة أن أناسا من الأنصار قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم إنا نسمع من قومك حتى يقول القائل منهم : إنما مثل محمد صلى الله عليه وسلم مثل نخلة نبتت في كباء قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيها الناس ، من أنا ؟ قالوا : أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، قال : فما سمعناه انتمى قبلها قط ، ثم قال : ألا إن الله خلق خلقه فجعلني من خير خلقه ثم فرقهم فرقتين ، فجعلني من خير الفرقتين ثم جعلهم قبائل فجعلني من خيرهم قبيلة ، ثم جعلهم بيوتا فجعلني من خيرهم بيتا فأنا خيركم بيتا وخيركم نفسا . 

الكتب » مجمع الزوائد ومنبع الفوائد » كتاب علامات النبوة » باب في كرامة أصله صلى الله عليه وسلم

13824 وعن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب قال : أتى ناس من الأنصار النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : إنا نسمع من قومك حتى يقول القائل منهم : إنما مثل محمد مثل نخلة نبتت في الكبا - قال حسين : الكبا : الكناسة - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أيها الناس ، من أنا ؟ " . قالوا : أنت رسول الله . قال : " أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب " . قال : فما سمعناه ينتمي قبلها " إلا أن الله عز وجل خلق خلقه ثم فرقهم [ ص: 216 ] فرقتين فجعلني في خير الفريقين ، ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة ، ثم جعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا ، فأنا خيرهم بيتا وخيرهم نفسا " . - صلى الله عليه وسلم . قلت : روى له الترمذي حديثا غير هذا . رواه أحمد ، ورجاله رجال الصحيح . 

الكتب » مسند أحمد » ومن مسند بني هاشم

1791 حدثنا أبو نعيم عن سفيان عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن المطلب بن أبي وداعة قال قال العباس بلغه صلى الله عليه وسلم بعض ما يقول الناس قال فصعد المنبر فقال من أنا قالوا أنت رسول الله فقال أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه وجعلهم فرقتين فجعلني في خير فرقة وخلق القبائل فجعلني في خير قبيلة وجعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا فأنا خيركم بيتا وخيركم نفسا.

الكتب » المستدرك على الصحيحين
» كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم  
» قال النبي أنا خيركم قبيلا وخيركم بيتا

5126 - حدثناه علي بن حمشاذ العدل ، ثنا موسى بن إسحاق القاضي ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا ابن فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث بن عبد المطلب ، عن ربيعة قال : بلغ النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن قوما نالوا منه وقالوا له : إنما مثل محمد كمثل نخلة نبتت في كناس ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم قال : " أيها الناس ، إن الله خلق خلقه فجعلهم فرقتين ، فجعلني في خير الفرقتين ، ثم جعلهم قبائل ، فجعلني في خيرهم قبيلا ، ثم جعلهم بيوتا ، فجعلني في خيرهم بيتا " ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " أنا خيركم قبيلا وخيركم بيتا " . 

كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى
للقاضي عياض بن موسى اليحصبي السبتي المغربي
دار الفكر. 
باب تعريف حقوق المصطفى

[ حدثنا أبو الحسن الفرغاني ، حدثتنا أم القاسم بنت أبي بكر بن يعقوب ، عن أبيها ، حدثنا حاتم وهو ابن عقيل ، عن يحيى وهو ابن إسماعيل ، عن يحيى الحماني ، حدثنا قيس ، عن الأعمش ، عن عباية بن ربعي ] ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله قسم الخلق قسمين ، فجعلني من خيرهم قسما ، فذلك قوله : أصحاب اليمين و أصحاب الشمال فأنا من أصحاب اليمين ، وأنا خير أصحاب اليمين . 

ثم جعل القسمين أثلاثا ، فجعلني في خيرها ثلثا ، وذلك قوله - تعالى - : فأصحاب الميمنة . و أصحاب المشأمة و السابقون السابقون فأنا من السابقين ، وأنا خير السابقين ، ثم جعل الأثلاث قبائل ، فجعلني من خيرها قبيلة ، وذلك قوله : وجعلناكم شعوبا وقبائل [ الحجرات : 13 ] الآية . 

فأنا أتقى ولد آدم ، وأكرمهم على الله ، ولا فخر . ثم جعل القبائل بيوتا ، فجعلني من خيرها بيتا ، فذلك قوله - تعالى - : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا [ الأحزاب : 33 ] الآية . وعن أبي سلمة ، [ ص: 216 ] عن أبي هريرة ، قال : قالوا : يا رسول الله ، متى وجبت لك النبوة ؟ قال : وآدم بين الروح ، والجسد . 

وعن ، واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل . واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة ، واصطفى من بني كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم . 


Sent from my iPad