Thursday 19 July 2012

علوم القرآن

علوم القرآن
الإتقان في علوم القرآن
جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
دار الكتاب العربي

بسم الله الرحمن الرحيم

الكتب » الإتقان في علوم القرآن » النوع الثالث والأربعون في المحكم والمتشابه
Bab 43 pada menyatakan ayat Muhakkam dan Mutashabih.

قَالَ تَعَالَى : هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ [ آلِ عِمْرَانَ : 7 ] . 
firman Allah taala: iaitu ( Allah ) tuhan yang menurunkan atas engkau ( Muhammad) akan kitab, drpdnya beberapa Muhakamat yang mereka itu Ibu Kitab dan selainnya ayat Mutashabihat.
Surah Ali Imran Ayat 7.
وَقَدْ حَكَى ابْنُ حَبِيبٍ النَّيْسَابُورِيُّ فِي الْمَسْأَلَةِ ثَلَاثَةَ أَقْوَالٍ : 

Dan sungguhnya telah menghikayat oleh Ibnu Habib An Naisaburi pada ini masalah akan tiga perkataan Ulama.

أَحَدُهَا : أَنَّ الْقُرْآنَ كُلَّهُ مُحْكَمٌ ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى : كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ [ هُودٍ : 1 ] . 
Satunya: bahawa alquran sekelian ayat Muhakkam kerana firman Allah taala: kitab yang diteguhkan akan ayat2nya.

الثَّانِي : كُلُّهُ مُتَشَابِهٌ ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى : كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ [ الزُّمَرِ : 23 ] . 
Keduanya:  sekeliannya Mutashabih kerana Firman Allah taala: kitab yang mutashabih yang diulang2 kan.

الثَّالِثُ : وَهُوَ الصَّحِيحُ انْقِسَامُهُ إِلَى مُحْكَمٍ وَمُتَشَابِهٍ ، لِلْآيَةِ الْمُصَدَّرِ بِهَا . 
Ketiganya: iaitu yang Sahih. Terbahaginya kepada Muhakkam dan Mutashabih.. Kerana ayat yang didahulukan dengan dia.

وَالْجَوَابُ عَنِ الْآيَتَيْنِ : أَنَّ الْمُرَادَ بِإِحْكَامِهِ إِتْقَانُهُ وَعَدَمُ تَطَرُّقِ النَّقْصِ وَالِاخْتِلَافِ إِلَيْهِ . وَبِتَشَابُهِهِ : كَوْنُهُ يُشْبِهُ بَعْضُهُ بَعْضًا فِي الْحَقِّ وَالصِّدْقِ وَالْإِعْجَازِ . 
Jawaban drpd dua ayat tersebut:
Yang dikehendaki dengan ihkam iaitu itqannya( teguhnya ) dan ketiadaan terdatang kekurangan dan ikhtilaf padanya.
Dan dikehendaki dengan ayat Mutashabih tuh iaitu keadaannya menyerupai oleh sebahgiannya akan sebahagian yang lain pada hak dan kebenaran dan ekjaz.( pelemah)
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : الْآيَةُ لَا تَدُلُّ عَلَى الْحَصْرِ فِي الشَّيْئَيْنِ ، إِذْ لَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ طُرُقِهِ ، وَقَدْ قَالَ تَعَالَى : لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ [ النَّحْلِ : 44 ] وَالْمُحْكَمُ لَا تَتَوَقَّفُ مَعْرِفَتُهُ عَلَى الْبَيَانِ ، وَالْمُتَشَابِهُ لَا يُرْجَى بَيَانُهُ . 
Berkata setengah mereka itu Ulama: ayat tidak menunjuk ia atas Hasri ( simpan) dalam dua perkata, kerana tiada padanya suatu drpd beberpa jalannya, dan bahawa Firman Allah taala: supaya engkau ( Muhammad) buat keterangan Bagi Manusia akan barang yang diturunkan kepada mereka itu. Surah an Nahli ayat 44.
Dan ayat Muhakkam tidak terhenti oleh mengenalnya atas bayan dan Mutashabih tidak diharapkan keterangannya.

وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي تَعْيِينِ الْمُحْكَمِ وَالْمُتَشَابِهِ عَلَى أَقْوَالٍ : 
Dan sesungguhnya di perselisih pada menentukan muhakkam dan mutashabih atas beberapa perkataan Ulama.

فَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا عُرِفَ الْمُرَادُ مِنْهُ ، إِمَّا بِالظُّهُورِ وَإِمَّا بِالتَّأْوِيلِ ، وَالْمُتَشَابِهُ مَا اسْتَأْثَرَ اللَّهُ بِعِلْمِهِ ، كَقِيَامِ السَّاعَةِ وَخُرُوجِ الدَّجَّالِ ، وَالْحُرُوفِ الْمُقَطَّعَةِ فِي أَوَائِلِ السُّوَرِ . 
Maka Kata Setengah Ulama: Muhkam barang yang dikenalikan/ ketahuikan yang dikehendaki drpdnya, ada kala dengan nyata dan ada kala dengan takwil.
Mutashabih iaitu barang yang memati akan dia oleh Allah dengan ilmunya seperti berdiri qiyamat, dan keluar dajjal dan huruf putus2 pada awal2 surah.
[ ص: 593 ] وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا وَضَحَ مَعْنَاهُ ، وَالْمُتَشَابِهُ نَقِيضُهُ . 
dan kata setengah Ulama: muhkam barang yang nyata maknanya dan mutashabih sebaliknya.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا لَا يَحْتَمِلُ مِنَ التَّأْوِيلِ إِلَّا وَجْهًا وَاحِدًا ، وَالْمُتَشَابِهُ مَا احْتَمَلَ أَوْجُهًا . 
Dan kata setengah Ulama: Muhkam barang yang tidak boleh menerima takwil melainkan wajah yang satu dan mutashabih barang yang menerima  beberapa wajah.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا كَانَ مَعْقُولَ الْمَعْنَى ، وَالْمُتَشَابِهُ : بِخِلَافِهِ ، كَأَعْدَادِ الصَّلَوَاتِ ، وَاخْتِصَاصِ الصِّيَامِ بِرَمَضَانَ دُونَ شَعْبَانَ . قَالَهُ الْمَاوَرْدِيُّ . 
Dan kata setengah : Muhkam barang yang adalah ia yang boleh difikirkan maknanya dan mutashabih dengan menyalahinya seperti bilangan solat dan ketentuan puasa dengan Ramadhan, tidak Syaban. Berkata alan dia oleh al Mawardi.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا اسْتَقَلَّ بِنَفْسِهِ ، وَالْمُتَشَابِهُ : مَا لَا يَسْتَقِلُّ بِنَفْسِهِ إِلَّا بِرَدِّهِ إِلَى غَيْرِهِ . 
Dan kata setengahnya : Muhkam barang yang terasing dengan sendirinya. Dan Mutashabih barang yang tidak boleh terasing dengan sendirinya melainkan dengan ditolakkan kepada lainnya.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا تَأْوِيلُهُ تَنْزِيلُهُ ، وَالْمُتَشَابِهُ مَا لَا يُدْرَكُ إِلَّا بِالتَّأْوِيلِ . 
Dan kata setengahnya: Muhkam barang yang takwilnya iaitu tanzilnya dan mutashabih barang yang tidak didapatkan meliankan dengan takwil.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا لَمْ تَتَكَرَّرْ أَلْفَاظُهُ ، وَمُقَابِلُهُ الْمُتَشَابِهُ . 
Dan kata setengahnya: Muhkam barang yang tidak berulang2 lafaznya dan bertentangannya Mutashabih.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ الْفَرَائِضُ وَالْوَعْدُ وَالْوَعِيدُ ، وَالْمُتَشَابِهُ الْقِصَصُ وَالْأَمْثَالُ . 
Dan kata setengahnya: Muhkam iaitu sekelian Faraid dan Janji baik dan Janji jahat. Mutashabih iaitu Qasas dan Amthal.

أَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، مِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : الْمُحْكَمَاتُ نَاسِخُهُ ، وَحَلَالُهُ ، وَحَرَامُهُ ، وَحُدُودُهُ ، وَفَرَائِضُهُ ، وَمَا يُؤْمَنُ بِهِ وَيُعْمَلُ بِهِ . وَالْمُتَشَابِهَاتُ مَنْسُوخُهُ ، وَمُقَدَّمُهُ ، وَمُؤَخَّرُهُ ، وَأَمْثَالُهُ ، وَأَقْسَامُهُ ، وَمَا يُؤْمَنُ بِهِ وَلَا يُعْمَلُ بِهِ . 
Telah mentakhrij oleh Ibnu Abi Hatim drpd Tariq/jalan riwayat Ali bin Abi Talhata drpd Ibni Abbas berkata ia: Muhkamat iaitu Nasikhnya, dan halalnya dan haramnya dan hududnya dan faraidnya dan barang yang diimanikan dengan diadan di beramalkan dengan dia, dan
Mutashabih iaitu manshukhnya dan muqaddamnya dan muakhirnya dan amthalnya dan aksamnya dan barang yang di imanikan dengan dia dan tiada di beramalkan dengan dia.

وَأَخْرَجَ الْفِرْيَابِيُّ : عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : الْمُحْكَمَاتُ : مَا فِيهِ الْحَلَالُ وَالْحَرَامُ ، وَمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْهُ مُتَشَابِهٌ يُصَدِّقُ بَعْضُهُ بَعْضًا .
Telah mentakhrij oleh Alfiryabi drpd Mujahid berkata ia: Muhkamat iaitu barang yang ada padanya Halal dan Haram dan barang selain demikian itu drpdnya mutashabih yang membenarkan setengahnya akan setengah yang lain.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ الْمُحْكَمَاتُ : هِيَ أَوَامِرُهُ الزَّاجِرَةُ . 
Dan telah mentakhrij oleh Ibnu Abi Hatim drpd Rabie' berkata ia: muhkamat iaitu sekelian suruhannya yang dilatang tinggalnya.

وَأَخْرَجَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سُوَيْدٍ : أَنَّ يَحْيَى بْنَ يَعْمَرَ وَأَبَا فَاخِتَةَ تَرَاجَعَا فِي هَذِهِ الْآيَةِ ، فَقَالَ أَبُو فَاخِتَةَ : فَوَاتِحُ السُّوَرِ . وَقَالَ يَحْيَى : الْفَرَائِضُ ، وَالْأَمْرُ وَالنَّهْيُ وَالْحَلَالُ . 
Telah mentakhrij ia drpd Ishaq bin Suwaid: bahawa Yahya bin Yakmar dan Aba Fakhitah, ltelah murajaah keduanya pada ini pada ini ayat maka berkata Abu Fakhitah : fawatih Surah  dan berkata Yahya Al Faraeid dan suruhan dan Nahyu( tegahan) dan halal.

وَأَخْرَجَ الْحَاكِمُ وَغَيْرُهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : الثَّلَاثُ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْأَنْعَامِ مُحْكَمَاتٌ : قُلْ تَعَالَوْا [ 151 ] وَالْآيَتَانِ بَعْدَهَا . 
Telah mentakhrij ileh Hakim dan selainnya drpd ibni Abbas, berkata ia. Tiga ayat drpd akhir surah Al an'am muhkamat: katakan oleh Ya Muhammad mari sekelian kamu dan dua ayat kemudiannya.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ قَالَ : مِنْ هَاهُنَا : فَقُلْ تَعَالَوْا إِلَى ثَلَاثِ آيَاتٍ ، وَمِنْ هَاهُنَا وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [ 23 ] إِلَى ثَلَاثِ آيَاتٍ بَعْدَهَا . 
Dan telah mentakhrij oleh Ibnu Abi Hatim drpd jalan yang lain drpd ibni Abbas pada firman Allah taala: setengah drpdnya ayat muhkamat berkata ia: dari sini, maka katakan oleh mu ya Muhammad marilah sekelian kamu sehingga tiga ayat yang lain, dan drpd sini dan telah menghukum oleh tuhan engkau bahawa tidaj engkau sembah melainkan akan dia kepada tiga ayat kemudiannya.

[ ص: 594 ] وَأَخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَالَ الْمُحْكَمَاتُ مَا لَمْ يُنْسَخْ مِنْهُ ، وَالْمُتَشَابِهَاتُ مَا قَدْ نُسِخَ . 
Telah mentakhrij oleh Abdun bin Humaid drpd Ad Dhahak berkata ia : Muhkamat iaitu barang yang tidak di nasakhkan drpdnya dan mitashabihat barang yang sesungguhnya telah  di nashakhkan dia.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : الْمُتَشَابِهَاتُ فِيمَا بَلَغَنَا : ( الم ) وَ ( المص ) وَ ( المر ) وَ ( الر ) . 
Da mentahkrij oleh ibnu Abi Hatim drpd muqatil bin Hayyan berlata ia: Mutashabihat pada barang telah sampai kami iaitu الم dan المص dan المر dan   
الر.

قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عِكْرِمَةَ وَقَتَادَةَ وَغَيْرِهِمَا : أَنَّ الْمُحْكَمَ الَّذِي يُعْمَلُ بِهِ ، وَالْمُتَشَابِهَ الَّذِي يُؤْمَنُ بِهِ وَلَا يُعْمَلُ بِهِ . 
Berkata Ibnu Abi Hatim, dan sesungguhnya di riwayatkan drpd Ekrimah dan Qatadah dan selain keduanya bahawa muhkam iaitu ayat yang diberamalkan dengan dia dan Mitashabih barang yang di imanikan dengan dia dan tidak di beramalkan dengan dia.

Wallahuaalam bersambung......


Sent from my iPad

No comments:

Post a Comment