Monday 30 July 2012

Bincang ayat Mitashabih 02

Bincang ayat Mitashabih 02

فَصْلٌ 

اخْتُلِفَ : هَلِ الْمُتَشَابِهُ مِمَّا يُمْكِنُ الِاطِّلَاعُ عَلَى عِلْمِهِ ، أَوْ لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا اللَّهُ ؟ 
Diperselisihkan: 
Adakah ayat Mutashabih itu setengah drpd barang yang mumkin diselidiki atas ilmu atau  tidak mengetahuikan dia Melainkan Allah?
عَلَى قَوْلَيْنِ ، مَنْشَؤُهُمَا الِاخْتِلَافُ فِي قَوْلِهِ : وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ [ آلِ عِمْرَانَ : 7 ] . هَلْ هُوَ مَعْطُوفٌ وَ يَقُولُونَ حَالٌ ؟ أَوْ مُبْتَدَأٌ ، خَبَرُهُ يَقُولُونَ وَالْوَاوُ لِلِاسْتِئْنَافِ ؟ 
atas dua perkataan:
Bermula tempat terbit keduanya iaitu perselisihan pada firman Allah Taala: " dan orang yang Mahir/cerdik dalam ilmu ( ali imran/7) adakah ayat ini di a'thofkan dia, dan lafaz " berkata mereka itu"  jadi Hal atau mubtada ( lafaz cerdik tuh) yang mana khobarnya iaitu lafaz " berkata mereka itu " dan huruf waw itu iaitu waw permulaan kalam.

وَعَلَى الْأَوَّلِ : طَائِفَةٌ يَسِيرَةٌ ، مِنْهُمْ مُجَاهِدٌ ، وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . فَأَخْرَجَ ابْنُ الْمُنْذِرِ مِنْ طَرِيقِ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ : وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ قَالَ : أَنَا مِمَّنْ يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ . 
Jika kita ambil perkataan yang pertama iaitulah kumpulan yang sedikit yang mana setengah drpd mereka itu Imam Mujahid dan iaitu riwayat drpd Ibni Abbas.
Maka telah mentahkrij oleh Ibnu Munzir drpd riwayat Mujahid drpd Ibni Abbas pada firmanNya: dan tidak mengetahui akan takwilnya melainkan Allah dan Yang cerdik pandai pada ilmu. Berkata ibnu Abbas : Aku setengah drpd orang yang mengetahuikan takwilnya.

وَأَخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ : وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ قَالَ : يَعْلَمُونَ تَأْوِيلَهُ ، وَيَقُولُونَ : آمَنَّا بِهِ . 
Dan telah mentahkrij oleh Abdun bin Humaid drpd Mujahid pada FrimanNya: dan yang cerdik pandai pada ilmu" berkata ia mengetahui mereka itu akan takwilny dan berkata mereka itu : kami beriman dengan dia.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَعْلَمُونَ تَأْوِيلَهُ ، وَلَوْ لَمْ يَعْلَمُوا تَأْوِيلَهُ لَمْ يَعْلَمُوا نَاسِخَهُ مِنْ مَنْسُوخِهِ ، وَلَا حَلَالَهُ مِنْ حَرَامِهِ ، وَلَا مُحْكَمَهُ مِنْ مُتَشَابِهِهِ . 
Dan mentakhrij oleh Ibnu Abi Hatim drpd ad Dhohak berkata ia :" yang cerdik pandai pada ilmu mengetahui mereka itu akan takwilnya dan jikalau tidak mengetahui mereka itu akan takwilnya nescaya tidak mengetahui mereka itu akan ayat yang Nasikh drpd mansukhnya dan tidak mengetahui mereka itu akam halalnya drpd haramnya dan tidak mengetahuikan muhkamnya drpd mutashabihnya.

وَاخْتَارَ هَذَا الْقَوْلَ النَّوَوِيُّ ; فَقَالَ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ : إِنَّهُ الْأَصَحُّ ; لِأَنَّهُ يَبْعُدُ أَنْ يُخَاطِبَ اللَّهُ [ ص: 595 ] عِبَادَهُ بِمَا لَا سَبِيلَ لِأَحَدٍ مِنَ الْخَلْقِ إِلَى مَعْرِفَتِهِ . 
Dan memilih akan ini perkataan oleh Imam Nawawi maka berkata ia dalam syarah Muslim: bahawa ini perkataan ialah yang asahnya, kerana dibilang jauh bahawa mengkhithab Allah akan Hambanya dengan barang yang tiada jalan bagi sesaorang drpd makhluknya kepada mengenalinya.

وَقَالَ ابْنُ الْحَاجِبِ : إِنَّهُ الظَّاهِرُ . 
Dan berkata Ibnu Hajib ( mazhab Maliki) bahawa sa ia ialah yang nyatanya.

وَأَمَّا الْأَكْثَرُونَ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَأَتْبَاعِهِمْ وَمَنْ بَعْدَهُمْ - خُصُوصًا أَهْلَ السُّنَّةِ - فَذَهَبُوا إِلَى الثَّانِي ، وَهُوَ أَصَحُّ الرِّوَايَاتِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . 
Dan berkata kebanyakan drpd sahabat dan Tabiin dan atbaa mereka itu dan mereka kemudian drpdnya, istimewa Ahli Sunnah, maka pergi mereka itu kepada yang kedua dan iaitulah yang terlebih asah drpd beberapa riwayat drpd ibni Abbas.

قَالَ ابْنُ السَّمْعَانِيِّ : لَمْ يَذْهَبْ إِلَى الْقَوْلِ الْأَوَّلِ إِلَّا شِرْذِمَةٌ قَلِيلَةٌ ، وَاخْتَارَهُ الْعُتْبِيُّ ، قَالَ : وَقَدْ كَانَ يَعْتَقِدُ مَذْهَبَ أَهْلِ السُّنَّةِ ، لَكِنَّهُ سَهَا فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ . 
Berkata ibnu Samaani, tidak menjalani kepada ini perkataan yang pertama melainkan kumpulan yang sedikit dan memilih akan ini perkataan oleh imam Al Utbiyu, berkata ia dan sesungguhnya adalah ia beriktikad akan mazhab Ahli Sunnah  akan tetapi ianya telah lupa pada ini masalah.

قَالَ وَلَا غَرْوَ ، فَإِنَّ لِكُلِّ جَوَادٍ كَبْوَةً ، وَلِكُلِّ عَالَمٍ هَفْوَةً . 
Berkata ia: dan tidak dibangsakan maka bahawa bagi tiap2 yang baik itu tersembam muka dan bagi tiap2 yang Alim itu ada kesilapan.

قُلْتُ : وَيَدُلُّ لِصِحَّةِ مَذْهَبِ الْأَكْثَرِينَ : مَا أَخْرَجَهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ فِي تَفْسِيرِهِ ، وَالْحَاكِمُ فِي مُسْتَدْرَكِهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأُ : ( وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَيَقُولُ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ آمَنَّا بِهِ ) . 
Kata ku( imam Suyuti ) dan menunjuk bagi sah mazhab kebanyakan, akan barang yang telah mentakhrijkan dia oleh Abdur Razak dalam Tafsirnya  dan Imam Hakim dalam Mustadraknya drpd Ibni Abbas bahawa sa ia adalah ia membaca " tidak mengetahuikan akan takwilnya melainkan Allah dan berkata oleh yang cerdik pandai pada ilmu kami beriman dengan dia" .

فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْوَاوَ لِلِاسْتِئْنَافِ ; لِأَنَّ هَذِهِ الرِّوَايَةَ - وَإِنْ لَمْ تَثْبُتْ بِهَا الْقِرَاءَةُ - فَأَقَلُّ دَرَجَاتِهَا أَنْ يَكُونَ خَبَرًا بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ إِلَى تُرْجُمَانِ الْقُرْآنِ فَيُقَدَّمُ كَلَامُهُ فِي ذَلِكَ عَلَى مَنْ دُونَهُ . 
Maka ini menunjukkan atas bahawa huruf waw itu waw permulaan kalam, kerana bahawa ini riwayat ... Dan sekalipun tidak thabit dengan dia bacaan maka sekurang2 derjahnya jika ada ia khobar dengan isnad yang sahih kepada terjemah al quran maka di dahulukan akan kalamnya pada demikian itu atas mereka yang selainnya.

وَيُؤَيِّدُ ذَلِكَ أَنَّ الْآيَةَ دَلَّتْ عَلَى ذَمِّ مُتَّبِعِي الْمُتَشَابِهِ وَوَصْفِهِمْ بِالزَّيْغِ وَابْتِغَاءِ الْفِتْنَةِ ، وَعَلَى مَدْحِ الَّذِينَ فَوَّضُوا الْعِلْمَ إِلَى اللَّهِ ، وَسَلَّمُوا إِلَيْهِ كَمَا مَدَحَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ بِالْغَيْبِ . 
Dan mengkuatkan yang demikian itu bahawa ayat yang menunjuk atas cela orang mengikuti ayat mutashabih dan mensifatkan mereka itu dengan menyimpang dan menuntut fitnah dan atas memujikan mereka yang menyerahkan ilmu kepada Allah dan menyerah mereka itu kepadaNya seperti mana  memuji Allah akan Yang Beriman dengan yang Ghaib.
وَحَكَى الْفَرَّاءُ : أَنَّ فِي قِرَاءَةِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَيْضًا : ( وَيَقُولُ الرَّاسِخُونَ ) . 
dan menghikayat Al Farra' : bahawa pada bacaan Ubai bin Kaab juga " berkata orang2 yang cerdik..." 

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي دَاوُدَ فِي " الْمَصَاحِفِ " مِنْ طَرِيقِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ فِي قِرَاءَةِ ابْنِ مَسْعُودٍ : ( وَإِنْ [ حَقِيقَةُ ] تَأْوِيلِهِ إِلَّا عِنْدَ اللَّهِ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) . 
Dan telah mentakhrij oleh Ibnu Abi Daud dalam kitab Masahif drpd jalan riwayat A'mash berkata ia pada bacaan Ibni Masud " dan tidak mengetahui hakikat takwilnya melainkan disisi Allah dan yang cerdik pandai pada ilmu pada hal berkata mereka itu kami beriman dengannya".

وَأَخْرَجَ الشَّيْخَانِ وَغَيْرُهُمَا ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : تَلَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - هَذِهِ الْآيَةَ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَى قَوْلِهِ : أُولُو الْأَلْبَابِ [ آلِ عِمْرَانَ : 7 ] . 
Dan mentakhrij oleh Shaikhan dan selain keduanya drpd Aeishah, berkata ia telah membaca Rasulullah saw akan ini ayat : ia( Allah) tuhan yang menurunkan atas engkau akan kitab- kepada firmannya- orang2 yang mempunyai mata Hati. ( Ali Imran / 7 )

قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ سَمَّى اللَّهُ فَاحْذَرْهُمْ . 
Berkata Aeishah, bersabda Nabi saw, maka apabila engkau lihat akan mereka yang mengikut2 akan barang yang kesamaran drpdnya maka mereka itulah orang2 yang mempernama Allah.... Maka jauhi sekelian kamu.
@@@@@@@@@
Sambungan. 
Mutashabihat 03

وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ : أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ : لَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي إِلَّا ثَلَاثَ خِلَالٍ : أَنْ يَكْثُرَ لَهُمُ الْمَالُ فَيَتَحَاسَدُوا فَيَقْتَتِلُوا ، وَأَنْ يُفْتَحَ لَهُمُ الْكِتَابُ فَيَأْخُذَهُ الْمُؤْمِنُ يَبْتَغِي تَأْوِيلَهُ ، وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ . الْحَدِيثَ . 
Dan telah mentakhrij oleh Imam At Tabrani dalam Kabir drpd Abi Malik Asaari, bahawa sa telah mendengar ia akan Rasulullah Saw berkata: tidak aku takut atas Umatku melainkan tiga perkara :
1) Bahawa di banyakan bagi mereka itu harta maka berdengki2 mereka itu dan berbunuh2 mereka itu.
2) bahawa di bukakan bagi mereka itu akan kitab maka mengambil akan dia oleh orang yang beriman pada hal menuntut ia akan takwilnya.
Dan tidak ada yang mengetahuikan takwilnya melainkan Allah. 
Al hadisa......
وَأَخْرَجَ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ ، مِنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : إِنَّ الْقُرْآنَ لَمْ يَنْزِلْ لِيُكَذِّبَ بَعْضُهُ بَعْضًا ، فَمَا عَرَفْتُمْ مِنْهُ فَاعْمَلُوا بِهِ ، وَمَا تَشَابَهَ فَآمِنُوا بِهِ . 
dan telah mentakhrij oleh ibnu Marduyah drpd hadis Amru bin Suaib drpd Bapanya, depd Datuknya drpd Rasulullah saw, berkata ia bahawa alquran tidak turun ia bagi mendustakan oleh setengahnya akan setengah yang lain, maka apa yang kamu ketahuikan dia maka amalkan oleh mu akan dia dan barang yang samar maka beriman sekelian kamu dengan dia.

وَأَخْرَجَ الْحَاكِمُ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ كَانَ الْكِتَابُ الْأَوَّلُ يَنْزِلُ مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ ، وَنَزَلَ الْقُرْآنُ مِنْ سَبْعَةِ أَبْوَابٍ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ : زَاجِرٍ ، وَآمِرٍ ، وَحَلَالٍ ، وَحَرَامٍ ، وَمُتَشَابِهٍ ، وَأَمْثَالٍ ، فَأَحِلُّوا حَلَالَهُ ، وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ وَافْعَلُوا مَا أُمِرْتُمْ بِهِ ، وَانْتَهُوا عَمَّا نُهِيتُمْ عَنْهُ ، وَاعْتَبِرُوا بِأَمْثَالِهِ ، وَاعْمَلُوا بِمُحْكَمِهِ ، وَآمِنُوا بِمُتَشَابِهِهِ ، وَقُولُوا : آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا . 
dan mentakhrij oleh Hakim drpd Ibni Masud drpd Nabi saw, berkata ia adalah kitab yang awal/mula, turun ia drpd pintu yang satu atas huruf yang satu dan telah turun Quran drpd tujuh pintu atas tujuh huruf: Zajir, Amri, halal, haram, mutashabih, amthal, maka menghalalmereka itu akan yang halal dan mengharam mereka itu akan yang haram dan memperbuat mereka itu  akan barang yang disuruhkan mereka itu dengan dia dan berhenti mereka itu drpd barang yang di tegahkan mereka itu drpdnya dan mengambil pengajaran mereka itu dengan amthal dan beramal mereka itu  dengan yang muhkamnya dan beeiman mereka itu dengan mutashabihnya dan berkata mereka itu " kami beriman dengan dia sekeliannya drpd sisi Tuhan kami.
وَأَخْرَجَ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ نَحْوَهُ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ . 
dan mentakhrijkan dia oleh Imam Baihaqi dalam Suaab akan seumpamanya drpd Hadis Abi Hurairah ra.

 وَأَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا : أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى أَرْبَعَةِ أَحْرُفٍ : حَلَالٌ وَحَرَامٌ لَا يُعْذَرُ أَحَدٌ بِجَهَالَتِهِ ، وَتَفْسِيرٌ تُفَسِّرُهُ الْعَرَبُ ، وَتَفْسِيرٌ تُفَسِّرُهُ الْعُلَمَاءُ ، وَمُتَشَابِهٌ لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا اللَّهُ ، وَمَنِ ادَّعَى عِلْمَهُ سِوَى اللَّهِ فَهُوَ كَاذِبٌ . ثُمَّ أَخْرَجَهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَوْقُوفًا بِنَحْوِهِ . 

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ مِنْ طَرِيقِ الْعَوْفِيِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : ( نُؤْمِنُ بِالْمُحْكَمِ وَنَدِينُ بِهِ ، وَنُؤْمِنُ بِالْمُتَشَابِهِ وَلَا نَدِينُ بِهِ ، وَهُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ كُلُّهُ ) . 

وَأَخْرَجَ - أَيْضًا - عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : ( كَانَ رُسُوخُهُمْ فِي الْعِلْمِ أَنْ آمَنُوا بِمُتَشَابِهِهِ وَلَا يَعْلَمُونَهُ ) . 

وَأَخْرَجَ - أَيْضًا - عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ وَأَبِي نَهِيكٍ ، قَالَ : إِنَّكُمْ تَصِلُونَ هَذِهِ الْآيَةَ وَهِيَ مَقْطُوعَةٌ . 

وَأَخْرَجَ الدَّارِمِيُّ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ : أَنَّ رَجُلًا يُقَالُ لَهُ صَبِيغٌ قَدِمَ الْمَدِينَةَ ، فَجَعَلَ يَسْأَلُ عَنْ مُتَشَابِهِ الْقُرْآنِ فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ عُمَرُ ، وَقَدْ أَعَدَّ لَهُ عُرْجُونًا مِنَ الْعَرَاجِينِ ، فَضَرَبَهُ حَتَّى دَمَّى رَأْسَهُ . 

وَفِي رِوَايَةٍ عِنْدَهُ : فَضَرَبَهُ بِالْجَرِيدِ حَتَّى تَرَكَ ظَهْرَهُ دَبَرَةً ، ثُمَّ تَرَكَهُ حَتَّى بَرِأَ ، ثُمَّ عَادَ لَهُ ، ثُمَّ تَرَكَهُ حَتَّى بَرِأَ ، فَدَعَا بِهِ لِيَعُودَ ، فَقَالَ : إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ قَتْلِي فَاقْتُلْنِي قَتْلًا جَمِيلًا . فَأَذِنَ لَهُ إِلَى أَرْضِهِ ، وَكَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ أَلَّا يُجَالِسَهُ أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ . 

[ ص: 598 ] وَأَخْرَجَ الدَّارِمِيُّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : إِنَّهُ سَيَأْتِيكُمْ نَاسٌ يُجَادِلُونَكُمْ بِمُشْتَبِهَاتِ الْقُرْآنِ ، فَخُذُوهُمْ بِالسُّنَنِ ، فَإِنَّ أَصْحَابَ السُّنَنِ أَعْلَمُ بِكِتَابِ اللَّهِ . 

فَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ وَالْآثَارُ تَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْمُتَشَابِهَ مِمَّا لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنَّ الْخَوْضَ فِيهِ مَذْمُومٌ ، وَسَيَأْتِي قَرِيبًا زِيَادَةٌ عَلَى ذَلِكَ . 

قَالَ الطَّيْبِيُّ : الْمُرَادُ بِالْمُحْكَمِ مَا اتَّضَحَ مَعْنَاهُ ، وَالْمُتَشَابِهُ بِخِلَافِهِ ; لِأَنَّ اللَّفْظَ الَّذِي يَقْبَلُ مَعْنًى : إِمَّا أَنْ يَحْتَمِلَ غَيْرَهُ أَوْ لَا ، وَالثَّانِي : النَّصُّ ، وَالْأَوَّلُ : إِمَّا أَنْ تَكُونَ دَلَالَتُهُ عَلَى ذَلِكَ الْغَيْرِ أَرْجَحَ أَوْ لَا ، وَالْأَوَّلُ : هُوَ الظَّاهِرُ ، وَالثَّانِي : إِمَّا أَنْ يَكُونَ مُسَاوِيَهُ أَوْ لَا ، وَالْأَوَّلُ : هُوَ الْمُجْمَلُ ، وَالثَّانِي : الْمُؤَوَّلُ . فَالْمُشْتَرِكُ بَيْنَ النَّصِّ وَالظَّاهِرِ هُوَ الْمُحْكَمُ ، وَالْمُشْتَرِكُ بَيْنَ الْمُجْمَلِ وَالْمَؤَوَّلِ هُوَ الْمُتَشَابِهُ . 

وَيُؤَيِّدُ هَذَا التَّقْسِيمَ : أَنَّهُ تَعَالَى أَوْقَعَ الْمُحْكَمَ مُقَابِلًا لِلْمُتَشَابِهِ ، قَالُوا : فَالْوَاجِبُ أَنْ يُفَسَّرَ الْمُحْكَمُ بِمَا يُقَابِلُهُ . 

وَيُعَضِّدُ ذَلِكَ أُسْلُوبُ الْآيَةِ ، وَهُوَ الْجَمْعُ مَعَ التَّقْسِيمِ ; لِأَنَّهُ تَعَالَى فَرَّقَ مَا جُمِعَ فِي مَعْنَى الْكِتَابِ ، بِأَنْ قَالَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ، وَأَرَادَ أَنْ يُضِيفَ إِلَى كُلٍّ مِنْهُمَا مَا شَاءَ ، فَقَالَ أَوَّلًا : فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ إِلَى أَنْ قَالَ : وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ وَكَانَ يُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ ( وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمُ اسْتِقَامَةٌ ، فَيَتَّبِعُونَ الْمُحْكَمَ ) لَكِنَّهُ وَضَعَ مَوْضِعَ ذَلِكَ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ لِإِتْيَانِ لَفْظِ الرُّسُوخِ ; لِأَنَّهُ لَا يَحْصُلُ إِلَّا بَعْدَ التَّثَبُّتِ الْعَامِّ وَالِاجْتِهَادِ الْبَلِيغِ ، فَإِذَا اسْتَقَامَ الْقَلْبُ عَلَى طُرُقِ الْإِرْشَادِ ، وَرَسَخَ الْقَدَمُ فِي الْعِلْمِ أَفْصَحَ صَاحِبُهُ النُّطْقَ بِالْقَوْلِ الْحَقِّ وَكَفَى بِدُعَاءِ الرَّاسِخِينَ فِي الْعِلْمِ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا [ آلِ عِمْرَانَ : 8 ] إِلَى آخِرِهِ . . . . شَاهِدًا عَلَى أَنَّ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مُقَابِلٌ لِقَوْلِهِ : وَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ . 

وَفِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ الْوَقْفَ عَلَى قَوْلِهِ : إِلَّا اللَّهُ تَامٌّ ، وَإِلَى أَنَّ عِلْمَ بَعْضِ الْمُتَشَابِهِ مُخْتَصٌّ بِاللَّهِ تَعَالَى ، وَأَنَّ مَنْ حَاوَلَ مَعْرِفَتَهُ هُوَ الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ فِي الْحَدِيثِ ، بِقَوْلِهِ : " ( فَاحْذَرُوهُمْ " ) . 

وَقَالَ بَعْضُهُمْ : الْعَقْلُ مُبْتَلًى بِاعْتِقَادِ حَقِيَّةِ الْمُتَشَابِهِ كَابْتِلَاءِ الْبَدَنِ بِأَدَاءِ الْعِبَادَةِ ، كَالْحَكِيمِ : إِذَا صَنَّفَ كِتَابًا أَجْمَلَ فِيهِ أَحْيَانًا ; لِيَكُونَ مَوْضِعَ خُضُوعِ الْمُتَعَلِّمِ لِأُسْتَاذِهِ ، وَكَالْمَلِكِ يَتَّخِذُ عَلَامَةً يَمْتَازُ بِهَا مَنْ يُطْلِعُهُ عَلَى سِرِّهِ . 

[ ص: 599 ] وَقِيلَ : لَوْ لَمْ يُبْتَلَ الْعَقْلُ - الَّذِي هُوَ أَشْرَفُ الْبَدَنِ - لَاسْتَمَرَّ الْعَالِمُ فِي أُبَّهَةِ الْعِلْمِ عَلَى التَّمَرُّدِ ، فَبِذَلِكَ يَسْتَأْنِسُ إِلَى التَّذَلُّلِ بِعِزِّ الْعُبُودِيَّةِ ، وَالْمُتَشَابِهُ هُوَ مَوْضِعُ خُضُوعِ الْعُقُولِ لِبَارِئِهَا اسْتِسْلَامًا وَاعْتِرَافًا بِقُصُورِهَا . 

وَفِي خَتْمِ الْآيَةِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ تَعْرِيضٌ بِالزَّائِغِينَ ، وَمَدْحٌ لِلرَّاسِخِينَ ، يَعْنِي : مَنْ لَمْ يَتَذَكَّرْ وَيَتَّعِظْ وَيُخَالِفْ هَوَاهُ ، فَلَيْسَ مِنْ أُولِي الْعُقُولِ ، وَمِنْ ثَمَّ قَالَ الرَّاسِخُونَ : رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا إِلَى آخِرِ الْآيَةِ ، فَخَضَعُوا لِبَارِئِهِمْ لِاسْتِنْزَالِ الْعِلْمِ اللَّدُنِّيِّ ، بَعْدَ أَنِ اسْتَعَاذُوا بِهِ مِنَ الزَّيْغِ النَّفْسَانِيِّ . 

وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْمُتَشَابِهُ عَلَى ضَرْبَيْنِ : أَحَدُهُمَا : مَا إِذَا رُدَّ إِلَى الْمُحْكَمِ وَاعْتُبِرَ بِهِ عُرِفَ مَعْنَاهُ ، وَالْآخَرُ : مَا لَا سَبِيلَ إِلَى الْوُقُوفِ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، وَهُوَ الَّذِي يَتْبَعُهُ أَهْلُ الزَّيْغِ فَيَطْلُبُونَ تَأْوِيلَهُ ، وَلَا يَبْلُغُونَ كُنْهَهُ ، فَيَرْتَابُونَ فِيهِ فَيَفْتَتِنُونَ . 

وَقَالَ ابْنُ الْحَصَّارِ : قَسَّمَ اللَّهُ آيَاتِ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمٍ وَمُتَشَابِهٍ ، وَأَخْبَرَ عَنِ الْمُحْكَمَاتِ أَنَّهَا أُمُّ الْكِتَابِ ; لِأَنَّ إِلَيْهَا تُرَدُّ الْمُتَشَابِهَاتُ ، وَهِيَ الَّتِي تُعْتَمَدُ فِي فَهْمِ مُرَادِ اللَّهِ مِنْ خَلْقِهِ فِي كُلِّ مَا تَعَبَّدَهُمْ بِهِ مِنْ مَعْرِفَتِهِ ، وَتَصْدِيقِ رُسُلِهِ ، وَامْتِثَالِ أَوَامِرِهِ وَاجْتِنَابِ نَوَاهِيهِ ، وَبِهَذَا الِاعْتِبَارِ كَانَتْ أُمَّهَاتٍ . 

ثُمَّ أَخْبَرَ عَنِ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ أَنَّهُمْ هُمُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ، وَمَعْنَى ذَلِكَ : أَنَّ مَنْ لَمْ يَكُنْ عَلَى يَقِينٍ مِنَ الْمُحْكَمَاتِ ، وَفِي قَلْبِهِ شَكٌّ وَاسْتِرَابَةٌ ، كَانَتْ رَاحَتُهُ فِي تَتَبُّعِ الْمُشْكِلَاتِ الْمُتَشَابِهَاتِ ، وَمُرَادُ الشَّارِعِ مِنْهَا التَّقَدُّمُ إِلَى فَهْمِ الْمُحْكَمَاتِ ، وَتَقْدِيمِ الْأُمَّهَاتِ ، حَتَّى إِذَا حَصَلَ الْيَقِينُ وَرَسَخَ الْعِلْمُ لَمْ تُبَالِ بِمَا أَشْكَلَ عَلَيْكَ . 

وَمُرَادُ هَذَا الَّذِي فِي قَلْبِهِ زَيْغٌ التَّقَدُّمُ إِلَى الْمُشْكِلَاتِ ، وَفَهْمِ الْمُتَشَابِهِ قَبْلَ فَهْمِ الْأُمَّهَاتِ ، وَهُوَ عَكْسُ الْمَعْقُولِ وَالْمُعْتَادِ وَالْمَشْرُوعِ ، وَمِثْلُ هَؤُلَاءِ مِثْلُ الْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ يَقْتَرِحُونَ عَلَى رُسُلِهِمْ آيَاتٍ غَيْرَ الْآيَاتِ الَّتِي جَاءُوا بِهَا ، وَيَظُنُّونَ أَنَّهُمْ لَوْ جَاءَتْهُمْ آيَاتٌ أَخَرُ لَآمَنُوا عِنْدَهَا ، جَهْلًا مِنْهُمْ ، وَمَا عَلِمُوا أَنَّ الْإِيمَانَ بِإِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى . انْتَهَى . 

وَقَالَ الرَّاغِبُ فِي " مُفْرَدَاتِ الْقُرْآنِ " : الْآيَاتُ عِنْدَ اعْتِبَارِ بَعْضِهَا بِبَعْضٍ ثَلَاثَةُ أَضْرُبٍ : 

مُحْكَمٌ عَلَى الْإِطْلَاقِ ، وَمُتَشَابِهٌ عَلَى الْإِطْلَاقِ ، وَمُحْكَمٌ مِنْ وَجْهٍ مُتَشَابِهٌ مِنْ وَجْهٍ . 

فَالْمُتَشَابِهُ بِالْجُمْلَةِ ثَلَاثَةُ أَضْرُبٍ : 

مُتَشَابِهٌ مِنْ جِهَةِ اللَّفْظِ فَقَطْ ، وَمِنْ جِهَةِ الْمَعْنَى فَقَطْ ، وَمِنْ جِهَتِهِمَا . 

فَالْأَوَّلُ : ضَرْبَانِ : 

[ ص: 600 ] أَحَدُهُمَا : يَرْجِعُ إِلَى الْأَلْفَاظِ الْمُفْرَدَةِ ; إِمَّا مِنْ جِهَةِ الْغَرَابَةِ نَحْوَ : ( الْأَبِ ) وَ يَزِفُّونَ [ الصَّافَّاتِ : 94 ] أَوِ الِاشْتِرَاكِ كَالْيَدِ وَالْيَمِينِ . 

وَثَانِيهِمَا : يَرْجِعُ إِلَى جُمْلَةِ الْكَلَامِ الْمُرَكَّبِ ; وَذَلِكَ ثَلَاثَةُ أَضْرُبٍ : 

ضَرْبٌ لِاخْتِصَارِ الْكَلَامِ ، نَحْوَ : وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ [ النِّسَاءِ : 3 ] . 

وَضَرْبٌ لِبَسْطِهِ ، نَحْوَ : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ [ الشُّورَى : 11 ] لِأَنَّهُ لَوْ قِيلَ : ( لَيْسَ مِثْلَهُ شَيْءٌ ) كَانَ أَظْهَرَ لِلسَّامِعِ . 

وَضَرْبٌ لِنَظْمِ الْكَلَامِ ، نَحْوَ : أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا قَيِّمًا [ الْكَهْفِ : 1 - 2 ] تَقْدِيرُهُ : ( أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ قَيِّمًا وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ) . 

وَالْمُتَشَابِهُ مِنْ جِهَةِ الْمَعْنَى : أَوْصَافُ اللَّهِ تَعَالَى وَأَوْصَافُ الْقِيَامَةِ ; فَإِنَّ تِلْكَ الْأَوْصَافَ لَا تَتَصَوَّرُ لَنَا ، إِذَا كَانَ لَا يَحْصُلُ فِي نُفُوسِنَا صُورَةٌ مَا لَمْ نُحِسَّهُ ، أَوْ لَيْسَ مِنْ جِنْسِهِ . 

وَالْمُتَشَابِهُ مِنْ جِهَتِهِمَا خَمْسَةُ أَضْرُبٍ : 

الْأَوَّلُ : مِنْ جِهَةِ الْكَمِّيَّةِ ، كَالْعُمُومِ وَالْخُصُوصِ ، نَحْوَ : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ [ التَّوْبَةِ : 5 ] . 

وَالثَّانِي : مِنْ جِهَةِ الْكَيْفِيَّةِ ، كَالْوُجُوبِ وَالنَّدْبِ ، نَحْوَ : فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ [ النِّسَاءِ : 3 ] . 

وَالثَّالِثُ : مِنْ جِهَةِ الزَّمَانِ ، كَالنَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ ، نَحْوَ : اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ [ آلِ عِمْرَانَ : 102 ] . 

وَالرَّابِعُ : مِنْ جِهَةِ الْمَكَانِ وَالْأُمُورِ الَّتِي نَزَلَتْ فِيهَا ، نَحْوَ : وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا [ الْبَقَرَةِ : 189 ] . إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ [ التَّوْبَةِ : 37 ] ; فَإِنَّ مَنْ لَا يَعْرِفُ عَادَتَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَتَعَذَّرُ عَلَيْهِ تَفْسِيرُ هَذِهِ الْآيَةِ . 

الْخَامِسُ : مِنْ جِهَةِ الشُّرُوطِ الَّتِي يَصِحُّ بِهَا الْفِعْلُ أَوْ يَفْسُدُ ، كَشُرُوطِ الصَّلَاةِ وَالنِّكَاحِ . 

قَالَ : وَهَذِهِ الْجُمْلَةُ إِذَا تُصُوِّرَتْ ، عُلِمَ أَنَّ كُلَّ مَا ذَكَرَهُ الْمُفَسِّرُونَ فِي تَفْسِيرِ الْمُتَشَابِهِ لَا يَخْرُجُ عَنْ هَذِهِ التَّقَاسِيمِ . 

ثُمَّ جَمِيعُ الْمُتَشَابِهِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَضْرُبٍ : 

ضَرْبٌ لَا سَبِيلَ إِلَى الْوُقُوفِ عَلَيْهِ ، كَوَقْتِ السَّاعَةِ ، وَخُرُوجِ الدَّابَّةِ ، وَنَحْوِ ذَلِكَ . 

وَضَرْبٌ لِلْإِنْسَانِ سَبِيلٌ إِلَى مَعْرِفَتِهِ ، كَالْأَلْفَاظِ الْغَرِيبَةِ وَالْأَحْكَامِ الْفَلِقَةِ . 

وَضَرْبٌ مُتَرَدِّدٌ بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ ، يَخْتَصُّ بِمَعْرِفَتِهِ بَعْضُ الرَّاسِخِينَ فِي الْعِلْمِ وَيَخْفَى عَلَى مَنْ [ ص: 601 ] دُونَهُمْ ، وَهُوَ الْمُشَارُ إِلَيْهِ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِابْنِ عَبَّاسٍ اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ . 

وَإِذَا عَرَفْتَ هَذِهِ الْجِهَةَ عَرَفْتَ أَنَّ الْوَقْفَ عَلَى قَوْلِهِ : وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَوَصْلَهُ بِقَوْلِهِ : وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ جَائِزٌ ، وَأَنَّ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا وَجْهًا حَسْبَمَا دَلَّ عَلَيْهِ التَّفْصِيلُ الْمُتَقَدِّمُ . انْتَهَى . 

وَقَالَ الْإِمَامُ فَخْرُ الدِّينِ : صَرْفُ اللَّفْظِ عَنِ الرَّاجِحِ إِلَى الْمَرْجُوحِ لَا بُدَّ فِيهِ مِنْ دَلِيلٍ مُنْفَصِلٍ ، وَهُوَ إِمَّا لَفْظِيٌّ أَوْ عَقْلِيٌّ : 

وَالْأَوَّلُ : لَا يُمْكِنُ اعْتِبَارُهُ فِي الْمَسَائِلِ الْأُصُولِيَّةِ ; لِأَنَّهُ لَا يَكُونُ قَاطِعًا لِأَنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَى انْتِفَاءِ الِاحْتِمَالَاتِ الْعَشْرَةِ الْمَعْرُوفَةِ ، وَانْتِفَاؤُهَا مَظْنُونٌ ، وَالْمَوْقُوفُ عَلَى الْمَظْنُونِ مَظْنُونٌ ، وَالظَّنِّيُّ لَا يُكْتَفَى بِهِ فِي الْأُصُولِ . 

وَأَمَّا الْعَقْلِيُّ : فَإِنَّمَا يُفِيدُ صَرْفَ اللَّفْظِ مِنْ ظَاهِرِهِ لِكَوْنِ الظَّاهِرِ مُحَالًا ، وَأَمَّا إِثْبَاتُ الْمَعْنَى الْمُرَادِ فَلَا يُمْكِنُ بِالْعَقْلِ ; لِأَنَّ طَرِيقَ ذَلِكَ تَرْجِيحُ مَجَازٍ عَلَى مَجَازٍ ، وَتَأْوِيلٍ عَلَى تَأْوِيلٍ ، وَذَلِكَ التَّرْجِيحُ لَا يُمْكِنُ إِلَّا بِالدَّلِيلِ اللَّفْظِيِّ ، وَالدَّلِيلُ اللَّفْظِيُّ فِي التَّرْجِيحِ ضَعِيفٌ لَا يُفِيدُ إِلَّا الظَّنَّ ، وَالظَّنُّ لَا يُعَوَّلُ عَلَيْهِ فِي الْمَسَائِلِ الْأُصُولِيَّةِ الْقَطْعِيَّةِ ; فَلِهَذَا اخْتَارَ الْأَئِمَّةُ الْمُحَقِّقُونَ مِنَ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ - بَعْدَ إِقَامَةِ الدَّلِيلِ الْقَاطِعِ عَلَى أَنَّ حَمْلَ اللَّفْظِ عَلَى ظَاهِرِهِ مُحَالٌ - تَرْكَ الْخَوْضِ فِي تَعْيِينِ التَّأْوِيلِ . انْتَهَى . 

وَحَسْبُكَ بِهَذَا الْكَلَامِ مِنَ الْإِمَامِ . 



Sent from my iPad

Tazkirah Sahur pagi Khamis..

Tazkirah Sahur pagi Khamis..
Jangan lupa nak makan tuh kena baca 
بسم الله الرحمن الرحيم

Firman Allah:
يايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام

Terjemahan: Wahai orang2 yang dah buat kerja Iman, di wajibkan atas kamu akan Puasa......
Munasabah Ayat bagi ayat sebelumnya bahawa mengkhobar Allah taala: 

يايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص
mula2 dengan kewajiban Qisas( bunuh Balas )  yang iaitulah membinasakan diri dan iaitu setengah drpd taklif yang sangat berat, maka wajib atas yang membunuh menyerahkan dirinya bagi di bunuh,
Kemudian mengkhobar Allah kali keduanya dengan kewajiban wasiat dan iaitu mengeluarkan harta yang ianya menenangkan ruh spt firmannya:
يايها الذين امنوا كتب عليكم الوصية
Kemudian berpindah suruhan yang ketiga kepada kewajiban piasa yang iaitu membinasakan diri dan melemahkan diri yang mana ianya yang menegah dan yang memutuskan barang yang mengambil kesedapan akan dia oleh Manusia drpd makanan di siang hari.
Maka memula Allah akan suruhannya dengan yang sangat payah kemudian dengan yang sangat payah dan kemudian yang payah, maka ini kepayahan yang tiga nih, iaitu perpindahan pada barang yang telah memfardhukan dia oleh Allah atas hambanya  dalam ini ayat.
Dan bila kita kihat dan perhatikan betul2, sesungguhnya Allah telah mengingatkan kita akan beberapa rukun islam yang tiga iaitu satunya Iman dan keduanya Solat dan ketiganya Zakat dan mendatang Allah akan rukun yang keempatnya Puasa.

Ketiga2( kisas, wasiat dan puasa) kewajiban yang memayahkan hambanya  ini di datangkan dengan bacaan bina Maful atau dinamakan juga bina Majhul yang dihazafkan fael iaitu Allah kerana kita maklum yang menyuruh dengan perkara tadi tuh tidak lain iaitu Allah. Kerana bahawa yang payah lagi pulak yang susah atas mukallaf maka munasabah bahawa di bangsakan ianya kepada Allah dan sekalipun adalah Allah ialah yang mewajibkan dia,
Baik.... Bila adalah yang diwajibkan atas Hamba itu ada kandungan rehat, tenang dan menyeronokkan dia di baca ayat dengan bina maaruf iaitu kataba spt mana firman Allah: 
كتب ربكم علي نفسه الرحمة
Telah mewajib oleh Tuhan Kamu atas dirinya Rahmat.
اولئك كتب فى قلوبهم الايمان
Sekelian mereka itu telah mewajib Allah dalam hati mereka itu iman.

Wallahuaalam.. Setakat tuh dulu, jangan makan bebanyak sangat waktu sahur nih nanti muntah laknya... He he he




Sent from my iPad

Thursday 19 July 2012

علوم القرآن

علوم القرآن
الإتقان في علوم القرآن
جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
دار الكتاب العربي

بسم الله الرحمن الرحيم

الكتب » الإتقان في علوم القرآن » النوع الثالث والأربعون في المحكم والمتشابه
Bab 43 pada menyatakan ayat Muhakkam dan Mutashabih.

قَالَ تَعَالَى : هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ [ آلِ عِمْرَانَ : 7 ] . 
firman Allah taala: iaitu ( Allah ) tuhan yang menurunkan atas engkau ( Muhammad) akan kitab, drpdnya beberapa Muhakamat yang mereka itu Ibu Kitab dan selainnya ayat Mutashabihat.
Surah Ali Imran Ayat 7.
وَقَدْ حَكَى ابْنُ حَبِيبٍ النَّيْسَابُورِيُّ فِي الْمَسْأَلَةِ ثَلَاثَةَ أَقْوَالٍ : 

Dan sungguhnya telah menghikayat oleh Ibnu Habib An Naisaburi pada ini masalah akan tiga perkataan Ulama.

أَحَدُهَا : أَنَّ الْقُرْآنَ كُلَّهُ مُحْكَمٌ ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى : كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ [ هُودٍ : 1 ] . 
Satunya: bahawa alquran sekelian ayat Muhakkam kerana firman Allah taala: kitab yang diteguhkan akan ayat2nya.

الثَّانِي : كُلُّهُ مُتَشَابِهٌ ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى : كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ [ الزُّمَرِ : 23 ] . 
Keduanya:  sekeliannya Mutashabih kerana Firman Allah taala: kitab yang mutashabih yang diulang2 kan.

الثَّالِثُ : وَهُوَ الصَّحِيحُ انْقِسَامُهُ إِلَى مُحْكَمٍ وَمُتَشَابِهٍ ، لِلْآيَةِ الْمُصَدَّرِ بِهَا . 
Ketiganya: iaitu yang Sahih. Terbahaginya kepada Muhakkam dan Mutashabih.. Kerana ayat yang didahulukan dengan dia.

وَالْجَوَابُ عَنِ الْآيَتَيْنِ : أَنَّ الْمُرَادَ بِإِحْكَامِهِ إِتْقَانُهُ وَعَدَمُ تَطَرُّقِ النَّقْصِ وَالِاخْتِلَافِ إِلَيْهِ . وَبِتَشَابُهِهِ : كَوْنُهُ يُشْبِهُ بَعْضُهُ بَعْضًا فِي الْحَقِّ وَالصِّدْقِ وَالْإِعْجَازِ . 
Jawaban drpd dua ayat tersebut:
Yang dikehendaki dengan ihkam iaitu itqannya( teguhnya ) dan ketiadaan terdatang kekurangan dan ikhtilaf padanya.
Dan dikehendaki dengan ayat Mutashabih tuh iaitu keadaannya menyerupai oleh sebahgiannya akan sebahagian yang lain pada hak dan kebenaran dan ekjaz.( pelemah)
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : الْآيَةُ لَا تَدُلُّ عَلَى الْحَصْرِ فِي الشَّيْئَيْنِ ، إِذْ لَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ طُرُقِهِ ، وَقَدْ قَالَ تَعَالَى : لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ [ النَّحْلِ : 44 ] وَالْمُحْكَمُ لَا تَتَوَقَّفُ مَعْرِفَتُهُ عَلَى الْبَيَانِ ، وَالْمُتَشَابِهُ لَا يُرْجَى بَيَانُهُ . 
Berkata setengah mereka itu Ulama: ayat tidak menunjuk ia atas Hasri ( simpan) dalam dua perkata, kerana tiada padanya suatu drpd beberpa jalannya, dan bahawa Firman Allah taala: supaya engkau ( Muhammad) buat keterangan Bagi Manusia akan barang yang diturunkan kepada mereka itu. Surah an Nahli ayat 44.
Dan ayat Muhakkam tidak terhenti oleh mengenalnya atas bayan dan Mutashabih tidak diharapkan keterangannya.

وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي تَعْيِينِ الْمُحْكَمِ وَالْمُتَشَابِهِ عَلَى أَقْوَالٍ : 
Dan sesungguhnya di perselisih pada menentukan muhakkam dan mutashabih atas beberapa perkataan Ulama.

فَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا عُرِفَ الْمُرَادُ مِنْهُ ، إِمَّا بِالظُّهُورِ وَإِمَّا بِالتَّأْوِيلِ ، وَالْمُتَشَابِهُ مَا اسْتَأْثَرَ اللَّهُ بِعِلْمِهِ ، كَقِيَامِ السَّاعَةِ وَخُرُوجِ الدَّجَّالِ ، وَالْحُرُوفِ الْمُقَطَّعَةِ فِي أَوَائِلِ السُّوَرِ . 
Maka Kata Setengah Ulama: Muhkam barang yang dikenalikan/ ketahuikan yang dikehendaki drpdnya, ada kala dengan nyata dan ada kala dengan takwil.
Mutashabih iaitu barang yang memati akan dia oleh Allah dengan ilmunya seperti berdiri qiyamat, dan keluar dajjal dan huruf putus2 pada awal2 surah.
[ ص: 593 ] وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا وَضَحَ مَعْنَاهُ ، وَالْمُتَشَابِهُ نَقِيضُهُ . 
dan kata setengah Ulama: muhkam barang yang nyata maknanya dan mutashabih sebaliknya.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا لَا يَحْتَمِلُ مِنَ التَّأْوِيلِ إِلَّا وَجْهًا وَاحِدًا ، وَالْمُتَشَابِهُ مَا احْتَمَلَ أَوْجُهًا . 
Dan kata setengah Ulama: Muhkam barang yang tidak boleh menerima takwil melainkan wajah yang satu dan mutashabih barang yang menerima  beberapa wajah.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا كَانَ مَعْقُولَ الْمَعْنَى ، وَالْمُتَشَابِهُ : بِخِلَافِهِ ، كَأَعْدَادِ الصَّلَوَاتِ ، وَاخْتِصَاصِ الصِّيَامِ بِرَمَضَانَ دُونَ شَعْبَانَ . قَالَهُ الْمَاوَرْدِيُّ . 
Dan kata setengah : Muhkam barang yang adalah ia yang boleh difikirkan maknanya dan mutashabih dengan menyalahinya seperti bilangan solat dan ketentuan puasa dengan Ramadhan, tidak Syaban. Berkata alan dia oleh al Mawardi.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا اسْتَقَلَّ بِنَفْسِهِ ، وَالْمُتَشَابِهُ : مَا لَا يَسْتَقِلُّ بِنَفْسِهِ إِلَّا بِرَدِّهِ إِلَى غَيْرِهِ . 
Dan kata setengahnya : Muhkam barang yang terasing dengan sendirinya. Dan Mutashabih barang yang tidak boleh terasing dengan sendirinya melainkan dengan ditolakkan kepada lainnya.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا تَأْوِيلُهُ تَنْزِيلُهُ ، وَالْمُتَشَابِهُ مَا لَا يُدْرَكُ إِلَّا بِالتَّأْوِيلِ . 
Dan kata setengahnya: Muhkam barang yang takwilnya iaitu tanzilnya dan mutashabih barang yang tidak didapatkan meliankan dengan takwil.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ مَا لَمْ تَتَكَرَّرْ أَلْفَاظُهُ ، وَمُقَابِلُهُ الْمُتَشَابِهُ . 
Dan kata setengahnya: Muhkam barang yang tidak berulang2 lafaznya dan bertentangannya Mutashabih.

وَقِيلَ : الْمُحْكَمُ الْفَرَائِضُ وَالْوَعْدُ وَالْوَعِيدُ ، وَالْمُتَشَابِهُ الْقِصَصُ وَالْأَمْثَالُ . 
Dan kata setengahnya: Muhkam iaitu sekelian Faraid dan Janji baik dan Janji jahat. Mutashabih iaitu Qasas dan Amthal.

أَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، مِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : الْمُحْكَمَاتُ نَاسِخُهُ ، وَحَلَالُهُ ، وَحَرَامُهُ ، وَحُدُودُهُ ، وَفَرَائِضُهُ ، وَمَا يُؤْمَنُ بِهِ وَيُعْمَلُ بِهِ . وَالْمُتَشَابِهَاتُ مَنْسُوخُهُ ، وَمُقَدَّمُهُ ، وَمُؤَخَّرُهُ ، وَأَمْثَالُهُ ، وَأَقْسَامُهُ ، وَمَا يُؤْمَنُ بِهِ وَلَا يُعْمَلُ بِهِ . 
Telah mentakhrij oleh Ibnu Abi Hatim drpd Tariq/jalan riwayat Ali bin Abi Talhata drpd Ibni Abbas berkata ia: Muhkamat iaitu Nasikhnya, dan halalnya dan haramnya dan hududnya dan faraidnya dan barang yang diimanikan dengan diadan di beramalkan dengan dia, dan
Mutashabih iaitu manshukhnya dan muqaddamnya dan muakhirnya dan amthalnya dan aksamnya dan barang yang di imanikan dengan dia dan tiada di beramalkan dengan dia.

وَأَخْرَجَ الْفِرْيَابِيُّ : عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : الْمُحْكَمَاتُ : مَا فِيهِ الْحَلَالُ وَالْحَرَامُ ، وَمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْهُ مُتَشَابِهٌ يُصَدِّقُ بَعْضُهُ بَعْضًا .
Telah mentakhrij oleh Alfiryabi drpd Mujahid berkata ia: Muhkamat iaitu barang yang ada padanya Halal dan Haram dan barang selain demikian itu drpdnya mutashabih yang membenarkan setengahnya akan setengah yang lain.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ الْمُحْكَمَاتُ : هِيَ أَوَامِرُهُ الزَّاجِرَةُ . 
Dan telah mentakhrij oleh Ibnu Abi Hatim drpd Rabie' berkata ia: muhkamat iaitu sekelian suruhannya yang dilatang tinggalnya.

وَأَخْرَجَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سُوَيْدٍ : أَنَّ يَحْيَى بْنَ يَعْمَرَ وَأَبَا فَاخِتَةَ تَرَاجَعَا فِي هَذِهِ الْآيَةِ ، فَقَالَ أَبُو فَاخِتَةَ : فَوَاتِحُ السُّوَرِ . وَقَالَ يَحْيَى : الْفَرَائِضُ ، وَالْأَمْرُ وَالنَّهْيُ وَالْحَلَالُ . 
Telah mentakhrij ia drpd Ishaq bin Suwaid: bahawa Yahya bin Yakmar dan Aba Fakhitah, ltelah murajaah keduanya pada ini pada ini ayat maka berkata Abu Fakhitah : fawatih Surah  dan berkata Yahya Al Faraeid dan suruhan dan Nahyu( tegahan) dan halal.

وَأَخْرَجَ الْحَاكِمُ وَغَيْرُهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : الثَّلَاثُ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْأَنْعَامِ مُحْكَمَاتٌ : قُلْ تَعَالَوْا [ 151 ] وَالْآيَتَانِ بَعْدَهَا . 
Telah mentakhrij ileh Hakim dan selainnya drpd ibni Abbas, berkata ia. Tiga ayat drpd akhir surah Al an'am muhkamat: katakan oleh Ya Muhammad mari sekelian kamu dan dua ayat kemudiannya.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ قَالَ : مِنْ هَاهُنَا : فَقُلْ تَعَالَوْا إِلَى ثَلَاثِ آيَاتٍ ، وَمِنْ هَاهُنَا وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [ 23 ] إِلَى ثَلَاثِ آيَاتٍ بَعْدَهَا . 
Dan telah mentakhrij oleh Ibnu Abi Hatim drpd jalan yang lain drpd ibni Abbas pada firman Allah taala: setengah drpdnya ayat muhkamat berkata ia: dari sini, maka katakan oleh mu ya Muhammad marilah sekelian kamu sehingga tiga ayat yang lain, dan drpd sini dan telah menghukum oleh tuhan engkau bahawa tidaj engkau sembah melainkan akan dia kepada tiga ayat kemudiannya.

[ ص: 594 ] وَأَخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَالَ الْمُحْكَمَاتُ مَا لَمْ يُنْسَخْ مِنْهُ ، وَالْمُتَشَابِهَاتُ مَا قَدْ نُسِخَ . 
Telah mentakhrij oleh Abdun bin Humaid drpd Ad Dhahak berkata ia : Muhkamat iaitu barang yang tidak di nasakhkan drpdnya dan mitashabihat barang yang sesungguhnya telah  di nashakhkan dia.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : الْمُتَشَابِهَاتُ فِيمَا بَلَغَنَا : ( الم ) وَ ( المص ) وَ ( المر ) وَ ( الر ) . 
Da mentahkrij oleh ibnu Abi Hatim drpd muqatil bin Hayyan berlata ia: Mutashabihat pada barang telah sampai kami iaitu الم dan المص dan المر dan   
الر.

قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عِكْرِمَةَ وَقَتَادَةَ وَغَيْرِهِمَا : أَنَّ الْمُحْكَمَ الَّذِي يُعْمَلُ بِهِ ، وَالْمُتَشَابِهَ الَّذِي يُؤْمَنُ بِهِ وَلَا يُعْمَلُ بِهِ . 
Berkata Ibnu Abi Hatim, dan sesungguhnya di riwayatkan drpd Ekrimah dan Qatadah dan selain keduanya bahawa muhkam iaitu ayat yang diberamalkan dengan dia dan Mitashabih barang yang di imanikan dengan dia dan tidak di beramalkan dengan dia.

Wallahuaalam bersambung......


Sent from my iPad